نظام الحكم: 
المملكة الاردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شىء منه، والشعب الأردني جزء من الأمة العربية ونظام الحكم فيه نيابي ملكي وراثي، والإسلام هو دين الدولة.

إن الأمة هي مصدر السلطات، وتمارس الأمة سلطاتها على الوجه المبين في الدستور، حيث تناط السلطة التشريعية بمجلس الأمة والملك ويتألف مجلس الأمة من مجلسي الأعيان والنواب، وتناط السلطة التنفيذية بالملك ويتولاها بواسطة وزرائه، وتتولى السلطة القضائية المحاكم على إختلاف أنواعها ودرجاتها وتصدر جميع الأحكام وفق القانون باسم الملك. 

 

علم المملكة:
يرمز العلم إلى جذور المملكة الضاربة في الثورة العربية الكبرى (1916)، إذ أنه مقتبس من علمها. تمثل الألوان الأسود والأبيض والأخضر العباسيين والأمويين والفاطميين من العرب، في حين أن المثلث الأحمر الذي يجمع أجزاء العلم يمثل الأسرة الهاشمية. وترمز النجمة الإسلامية السباعية في منتصف المثلث الأحمر إلى السبع المثاني في فاتحة القرآن الكريم.

الموقع:
الأردن عند التقاء أوروبا واسيا وإفريقيا حيث تحوي مساحته البالغة (89.3) ألف كم2 طبيعة أرضية متنوعة، فوسطها هضاب وجبال، وشمالها سهول البادية التي تمتد شرقا نحو العراق والسعودية في حين يشكل نهر الأردن المتدفق عبر وادي الأردن الخصب حدود الأردن الغربية، ويصب نهر الأردن في البحر الميت هذا المسطح المائي الذي يعتبر في اخفض بقعة في العالم ،حيث يبلغ عمقه 400م تحت مستوى سطح البحر. أما جنوباً، فهناك ميناء العقبة الذي يؤمن للأردن منفذا إلى البحر الأحمر. وسميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.

مساحة الأرض: بلغ مساحتها الإجمالية: (89,213) كيلو متر مربع، واليابسة: (88,884) كيلو متر مربع. 

عدد السكان:
يبلغ عدد السكان المقدر كما هو في 16/5/2010: (6029348) نسمة.

العاصمة:
عمان وهي أكبر مدينة فيها وتبلغ مساحتها مع الضواحي80 كيلومتر مربع، تقع عمَّان في وسط البلاد على سيف الصحراء فوق جبال صغيرة متقاربة يبلغ عددها 14 جبلاً. ويمر بها الخط الحديدي الضيق الذي كان يربطها بسوريا شمالاً وبمعان فالجزيرة العربية جنوباً، حيث تعد عمَّان مركزاً تجارياً وصناعياً مهماً، إذ يشهد قطاع الصناعة تطوراً ملحوظاً فيها يتمثل بصناعة الإسمنت والفوسفات وتكرير البترول والبلاستيك وصناعة الأدوية والجلود والمواسير وصناعة المواد الغذائية، وصنع السجائر وقطع الرخام وصقله والمصنوعات اليدوية والحرف وصنع الزجاج والصدف والتطريز. 

اللغة الرسمية:
اللغة الرسمية هي العربية، وتستخدم اللغة الإنجليزية بشكل واسع كلغة أجنبية أولى.

العملة:
العملـة المتداولـة في الأردن هــي الدينار الأردني ويوجد الدينار بشكـل ورقـي للفئات 50 و20 و10 و5 و1 دينـار. وبشكـل معدن للفئـات 0.5 و0.25 دينار و(100) و(50) (25) و(10) و(5) فلسات تصدر عن البنك المركزي الأردني .تحدد أسعار تبادل العملات يومياً وذلك من قبل البنك المركزي الأردني ويتم نشرها في الصحف المحلية وعلى شبكة الإنترنت.

متطلبات الحصول على تأشيرة:
يشترط لدخول الأردن الحصول على تأشيرة، هذا وتختلف رسوم ومدة الإقامة حسب جنسية الزائر، علماً أنه بالإمكان تأمين تأشيرة الدخول من البعثة الدبلوماسية الأردنية أو عند نقطة العبور وذلك لبعض الجنسيات فقط.

المطارات:
مطار الملكة علياء:ويقع على بعد 35 كم من وسط العاصمة. مطار عمان:يقع هذا المطار في منطقة ماركا التي هي جزء من عمان الشرقية وهو مطار إقليمي يقدم خدماته لشركات الطيران المحلية والدولية وعلى أرضه مكاتب الخطوط الملكية الأردنية مطار الملك الحسين الدولي في العقبة: يشكل مطار الملك الحسين الدولي بوابة الأردن في منطقة العقبة، ويعتبر شريان حيوي للنقل الجوي حيث توجد فيه عدد كبير من شركات النقل الوطني والدولي، حيث تستغرق الرحلة من عمان إلى العقبة وبالعكس حوالي45 دقيقة.

التوقيت المحلي:
يزيد ساعتين عن توقيت جرينيتش في فصل الشتاء، وثلاث ساعات في فصل الصيف حيث يعمل بالتوقيت الصيفي في الفترة الواقعة ما بين شهر نيسان وشهر تشرين الأول من كل عام.