المراحل التي يمر بها الإخطار


  1. تقوم الوحدة باستلام الإخطارات الواردة من الجهات الملزمة بواجب الإخطار عن العمليات التي يشتبه بأنها مرتبطة بغسل الأموال أو تمويل الإرهاب وذلك على النموذج المعتمد من الوحدة وتسجيل الإخطارات في قاعدة بيانات الوحدة.
  2. تقوم المديرية المختصة بدراسة الإخطارات والقيام بأعمال التحليل والتحري المالي بالإضافة إلى طلب المعلومات من الجهات القضائية والجهات الرقابية والإشرافية وأي جهات إدارية أو أمنية وكذلك من الوحدات النظيرة.
  3. تقوم المديرية المختصة بتقديم تقرير نهائي إلى رئيس الوحدة لاتخاذ القرار اللازم  وفقاً لما يلي:
    • إذا أسفر التحري والتحليل على ووجود دلائل ارتكاب جريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب  يتم إعداد تقرير بذلك وإحالته إلى المدعي العام المختص مرفقاً به كافة المعلومات والبيانات والوثائق والمستندات المؤيدة لذلك.
    • إذا أسفر التحري والتحليل عن عدم وجود دلائل ارتكاب جريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب ولكن وجود دلائل لمخالفة قانون أو أنظمة أو تعليمات أخرى يتم إحالة الموضوع للجهات المختصة وتزويدها بهذه المعلومات عند الضرورة.
    • إذا أسفر التحري والتحليل على عدم وجود دلائل أرتكاب جريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب وأي مخالفة لقانون أو لأنظمة أو لتعليمات أخرى يتم حفظ الإخطار والمعلومات المتعلقة به في قاعدة بيانات الوحدة.