المراحل التي يمر بها الإخطار


  1. تقوم الوحدة باستلام الإخطارات الواردة من الجهات الملزمة بواجب الإخطار عن العمليات التي يشتبه بأنها مرتبطة بغسل الأموال أو تمويل الإرهاب وذلك عبر النماذج والوسائل التي تحددها الوحدة، ثم يتم تسجيل هذه الإخطارات في قاعدة بيانات الوحدة.
  2. تقوم المديرية المختصة باجراءات التحري والتحليل المالي اللازمة عند دراسة الاخطارات والتي تتضمن جمع المعلومات اللازمة من خلال قواعد البيانات المتاحة للوحدة بشكل مباشر او من خلال طلبها بوجب مخاطبات رسمية، ومن هذه الجهات (الجهات القضائية، الجهات الرقابية والاشرافية، الجهات الأمنية والجهات الادارية)، اضافة الى الوحدات النظيرة.
  3. بعد استكمال جميع الاجراءات اللازمة بالتحري والتحليل المالي، تقوم المديرية المختصة باعداد تقرير يتضمن تنسيباً الى رئيس الوحدة بالقرار المتعلق بالاجراء المنوي اتخاذه بخصوص الاخطار وكما يلي:
  • إذا أسفرت  نتائج التحري والتحليل المالي على ووجود شبهة واضحة بارتكاب جريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب يتم إعداد تقرير بذلك وإحالته إلى المدعي العام المختص مرفقاً به كافة المعلومات والبيانات والوثائق والمستندات المؤيدة لذلك.
  • إذا أسفرت نتائج التحري والتحليل المالي عن عدم وجود شبهة بارتكاب جريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب، إلا أنه تبين اثناء دراسة الاخطار وجود مخالفة لقوانين أو أنظمة أو تعليمات أخرى فيتم اعداد تقرير بالموضوع وإحاته للجهة المختصة عند الضرورة.
  • إذا أسفرت نتائج التحري والتحليل المالي على عدم وجود شبهة بأرتكاب جريمة غسل الأموال أو تمويل الإرهاب أو مخالفة لقوانين أو أنظمة أو تعليمات أخرى فيتم حفظ الإخطار في حينه في قاعدة بيانات الوحدة لحين ورود أي مستجدات تطرأ بالخصوص.
يقوم رئيس الوحدة بالمصادقة على التنسيب أو باعادة الاخطار الى المديرية للدراسة.